- Blog
- ضرائب السيارات في الدنمارك - دليل لتجار السيارات
ضرائب السيارات في الدنمارك - دليل لتجار السيارات
تعرف على كيفية حساب ضرائب السيارات في الدنمارك، والتحقق من مخططات ضريبة القيمة المضافة، والتخطيط لتحديثات الضرائب لعام 2026 للحفاظ على دقة أسعارك وربحية مبيعاتك.

امتلاك سيارة في الدنمارك يتطلب عدة ضرائب. إذا كنت تبيع سيارات مستعملة، فإن معرفة هذه التكاليف ستساعدك على توجيه عملائك منذ البداية ليتمكنوا من تخطيط ميزانيتهم.
ويساعدك أيضًا على تحديد الأسعار الصحيحة في المقام الأول.
عندما تفهم كيف تؤثر كل ضريبة على المبلغ النهائي الذي يتعين على المشتري دفعه، يمكنك اختيار الأسهم بحكمة أكبر، وحماية ربحك على كل سيارة تبيعها. لذا، لنرَ ما هي ضرائب السيارات في الدنمارك.
قائمة بجميع ضرائب السيارات في الدنمارك
أولاً، إليك لمحة سريعة عن ضرائب السيارات الرئيسية التي ستواجهها في الدنمارك. سنستعرض المزيد من التفاصيل حول كل منها أدناه.
|
اسم الضريبة |
عندما يتم الدفع |
ينطبق على |
|
Registreringsafgift (ضريبة التسجيل) |
مرة واحدة، عندما تقوم بتسجيل السيارة لأول مرة في الدنمارك |
جميع المركبات المسجلة حديثًا، بما في ذلك السيارات المستعملة المستوردة |
|
Grøn ejerafgift (Green tax)* |
كل عام |
السيارات القديمة وبعض الشاحنات المسجلة قبل يوليو 1997 |
|
رسوم إضافية على أساس ثاني أكسيد الكربون* |
كل عام |
سيارات الركاب المسجلة من يوليو 2021 فصاعدًا |
|
Vægtafgift (الضريبة على أساس الوزن)* |
كل عام |
المركبات والفئات القديمة لا تزال تخضع للضريبة حسب الوزن |
|
الأمهات (ضريبة القيمة المضافة) |
مرة واحدة، عند استيراد/شراء سيارة |
معظم مبيعات المركبات |
|
ضريبة سيارة الشركة |
شهريا |
الموظفين وأصحاب الأعمال الذين يستخدمون سيارة الشركة بشكل خاص |
❗ تُدفع السيارات ضريبة ملكية سنوية واحدة فقط (Ejerafgift). يعتمد النظام على تاريخ تسجيلها الأول.
أوصاف ضرائب السيارات [كل ضريبة من الجدول أعلاه - Registreringsafgift، Ejerafgift، Vægtafgift، VAT]
والآن، دعونا نرى المزيد عن كل من هذه الضرائب.
► هدية التسجيل (ضريبة التسجيل)
تُعتبر ضريبة التسجيل الدنماركية من أشهر ضرائب السيارات، وذلك لارتفاعها مقارنةً بمعظم دول الاتحاد الأوروبي الأخرى ، وقد تتجاوز قيمتها قيمة السيارة قبل الضريبة.
إذن كم يكلف ذلك؟
بالنسبة للسيارات المسجلة في عام 2025، يتم حساب الضريبة على ثلاثة مستويات قيمة على القيمة الخاضعة للضريبة للسيارة :
- 25% من أول 72,900 كرونة دانمركية
- 85% من المبلغ من 72,900 كرونة دنماركية إلى 226,500 كرونة دنماركية
- 150% من أي شيء أعلى من 226,500 كرونة دنماركية
تُطبق هذه الأسعار نفسها على السيارات الجديدة والمستعملة. الفرق الوحيد هو كيفية تحديد القيمة الخاضعة للضريبة.
بالنسبة للسيارات الجديدة، يعتمد ذلك على سعر التجزئة الجديد في الدنمارك.
بالنسبة للسيارات المستعملة المستوردة ، تقوم السلطات بتقدير القيمة من خلال النظر إلى ما يمكن بيعه مقابل سيارة مماثلة في السوق الدنماركية، مع الأخذ في الاعتبار العمر والمسافة المقطوعة والمعدات والحالة.
يمكنك البحث عن التقييمات الأخيرة مباشرة على موقع وكالة المركبات الآلية .
تدفع هذه الضريبة عند تسجيل سيارتك في الدنمارك، سواء كانت جديدة أو مستوردة كسيارة مستعملة.
► Ejerafgift (ضريبة الملكية السنوية)
وتأتي الضريبة الكبيرة الثانية، وهي ضريبة الملكية السنوية (Ejerafgift)، في ثلاثة أشكال ، اعتمادًا على وقت تسجيل السيارة لأول مرة .
تدفع كل سيارة نسخة واحدة فقط من هذه الضرائب السنوية، ولكن طريقة الحساب تتغير وفقًا لعمر السيارة ونوعها.
- ضريبة الوزن (Vægtafgift) : للسيارات القديمة وبعض الشاحنات الصغيرة المسجلة لأول مرة قبل 1 يوليو 1997. يعتمد المبلغ السنوي على وزن السيارة، لذا فإن السيارات الأثقل وزنًا تدفع أكثر.
- ضريبة الملكية الخضراء (Grøn ejerafgift) : للسيارات التي تم تسجيلها لأول مرة بين 1 يوليو 1997 و30 يونيو 2021. يتم حسابها بناءً على معدل استهلاك الوقود (كم/لتر)؛ فكلما كانت السيارة أكثر كفاءة، كلما كانت الضريبة السنوية أقل.
- ضريبة ملكية على أساس انبعاثات ثاني أكسيد الكربون : تُطبق على السيارات المسجلة لأول مرة اعتبارًا من 1 يوليو 2021 فصاعدًا. تُحسب الضريبة بناءً على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر؛ فكلما زادت الانبعاثات، زادت الضرائب، بينما تدفع السيارات الكهربائية أقلّ مبالغ.
إنها ضريبة سنوية متكررة ، لذا ينبغي على المشترين التخطيط لها باعتبارها واحدة من تكاليفهم.
باعتبارك تاجرًا، يمكنك التحقق من المخطط المطبق قبل إدراج السيارة حتى تتمكن من تقديم تقديرات دقيقة للتكلفة وتسهيل على المشترين التخطيط لميزانياتهم.
► الأمهات (ضريبة القيمة المضافة)
في الدنمارك، يتم فرض ضريبة القيمة المضافة بمعدل قياسي قدره 25% .
تُدفع ضريبة القيمة المضافة مرة واحدة، إما عند شراء السيارة أو عند استيرادها. وتعتمد القواعد على ما إذا كانت السيارة جديدة أم مستعملة، وعلى نظام ضريبة القيمة المضافة الذي يستخدمه البائع .
- نظام ضريبة القيمة المضافة : يتم إضافة ضريبة القيمة المضافة إلى سعر البيع الكامل، وعادةً ما تستطيع الشركات المسجلة استردادها لاحقًا.
- مخطط الهامش : يتم فرض ضريبة القيمة المضافة على هامش الربح فقط، وليس على السعر بالكامل.
إذا قمت باستيراد سيارة من دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي، فإنك عادة تشتريها بالسعر الصافي (بدون ضريبة القيمة المضافة) ثم تعلن عن ضريبة القيمة المضافة في الدنمارك من خلال إقرار ضريبة القيمة المضافة المعتاد.
تختلف السيارات القادمة من خارج الاتحاد الأوروبي لأنك تدفع ضريبة القيمة المضافة (والرسوم الجمركية أيضًا) عند دخول السيارة إلى الدنمارك.
لذا، قبل شراء سيارة مستعملة، تأكد دائمًا من نظام ضريبة القيمة المضافة الذي تُباع بموجبه. فهذا يُخبرك بإمكانية استرداد ضريبة القيمة المضافة، ويساعدك على تسعير سيارتك بشكل صحيح.
► ضريبة سيارة الشركة
يجب على الموظفين الذين يستخدمون ضرائب سيارات الشركة لأغراض خاصة أن يدفعوا ضريبة سيارات الشركة .
في عام 2025، سيدفع معظم الموظفين 22.5% من قيمة السيارة سنويًا، بالإضافة إلى رسوم صغيرة بناءً على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
تخضع السيارات الكهربائية لضرائب أقل لأن ضريبة تسجيلها أقل، مما يقلل من قيمتها الخاضعة للضريبة.
يتم تحصيل الضريبة شهريًا من خلال الرواتب كجزء من ضريبة الدخل المنتظمة للموظف.
► أين تجد حاسبات ضريبة السيارات الدنماركية؟
إذا كنت تبحث عن طرق موثوقة لتقدير الضرائب، فقد تجد هذه الآلات الحاسبة الرسمية مفيدة:
لا توجد آلة حاسبة رسمية لتقدير ضريبة السيارة الخاصة بالشركة، ولكن يمكنك العثور على معدلات وأمثلة واضحة على موقع وكالة الضرائب الدنماركية .

معدلات الضرائب حسب نوع السيارة
إذا كنت لا تبيع سيارات الركاب فحسب، بل تبيع أيضًا دراجات نارية وشاحنات صغيرة ومركبات كهربائية والمزيد، فإليك نظرة عامة سريعة على معدلات الضرائب حسب نوع السيارة والتي يمكنك مسحها ضوئيًا أثناء تحديد الأسعار أو تقديم المشورة للمشترين.
► سيارات الركاب
تدفع سيارات الركاب ضريبة التسجيل بشرائح 25%، 85%، و150% بناءً على القيمة السوقية الدنماركية.
كما أنهم يدفعون مخطط ضريبة الملكية السنوي (الوزن، أو الأخضر، أو ثاني أكسيد الكربون) اعتمادًا على تاريخ التسجيل الأول.
► المركبات الكهربائية
تعد الدنمارك واحدة من العديد من الدول الأوروبية التي تدعم المركبات الكهربائية من خلال تخفيض ضريبة التسجيل والرسوم السنوية المنخفضة .
تستفيد السيارات الكهربائية بالكامل من ضريبة تسجيل مخفضة، حيث تتمكن من خصم 165 ألف كرونة دنماركية من القيمة الخاضعة للضريبة للسيارة قبل حساب الضريبة.
لا تزال السيارات الكهربائية تدفع ضريبة الملكية السنوية، ولكن بمعدلات أقل بكثير .
►الهجينة
بحلول عام 2025، ستحصل السيارات الهجينة القابلة للشحن ومنخفضة الانبعاثات على خصم أساسي قدره 45000 كرونة دنماركية وتخفيض إضافي يعتمد على حجم البطارية، بقيمة 500 كرونة دنماركية لكل كيلووات في الساعة (حتى 45 كيلووات في الساعة).
يؤدي هذا إلى خفض القيمة الضريبية للسيارة قبل حساب ضريبة التسجيل.
يدفعون حاليًا 65% من ضريبة التسجيل المحسوبة ، ولكن هذه الحصة سترتفع تدريجيًا كل عام حتى تصل إلى 100% بحلول عام 2035. لاحظ أن كلا الاستقطاعين سينتهيان بعد عام 2025!
► الشاحنات والمركبات التجارية
تتبع الشاحنات والمركبات التجارية الأخرى قواعد مختلفة عن السيارات الخاصة.
وتكون ضريبة التسجيل الخاصة بهم أقل، وغالبًا ما تكون حوالي 30% إلى 50% من المعدل العادي لسيارات الركاب ، اعتمادًا على كيفية بناء السيارة وتسجيلها للاستخدام.
تدفع العديد من الشاحنات ضريبة سنوية تعتمد على الوزن بدلاً من ضريبة ثاني أكسيد الكربون أو كفاءة استهلاك الوقود، وذلك اعتمادًا على وقت تسجيلها لأول مرة.
► دراجات نارية
تدفع الدراجات النارية في الدنمارك أيضًا ضريبة تسجيل، ولكن بمعدلات أقل من السيارات .
تبلغ الضريبة ٤٥٪ على أول ٦٩,١٠٠ كرونة دانمركية من القيمة، و٦٠٪ على الباقي. لا تُفرض ضريبة ملكية سنوية على الدراجات النارية، وإنما تُفرض فقط رسوم التسجيل والتأمين.
التغييرات في عام 2026
سيشهد عام ٢٠٢٦ بعض التغييرات في ضرائب السيارات. أهمها زيادة طفيفة في ضريبة الملكية السنوية للمركبات المسجلة اعتبارًا من ١ يوليو ٢٠٢١.
وفقًا للمرصد الأوروبي للوقود البديل ، فإن السيارات التي تنتج انبعاثات منخفضة أو خالية من ثاني أكسيد الكربون سترتفع الضريبة السنوية عليها من 840 كرونة دنماركية في عام 2025 إلى 920 كرونة دنماركية في عام 2026.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن المعاملة التفضيلية للسيارات الهجينة سوف تستمر في الانخفاض بعد عام 2025.
إنهم يدفعون 65% من ضريبة التسجيل المحسوبة في عام 2025، وستزداد هذه الحصة كل عام حتى تصل إلى 100% بحلول عام 2035، مما يجعل السيارات الهجينة مساوية لسيارات البنزين والديزل بالنسبة لضريبة التسجيل.
لذا، لا تنسَ أن تأخذ هذه التغييرات في الاعتبار عند تحديد أسعارك أو تقديم المشورة للعملاء بشأن تكاليف العام المقبل.
سيناريوهات الضرائب للتجار الدنماركيين
الآن هو الوقت المناسب لتطبيق هذه النظرية عمليًا. لنرَ كيف تُطبَّق هذه الضرائب في حالتين شائعتين لدى تجار السيارات الدنماركيين.
استيراد سيارة مستعملة من eCarsTrade
عند شراء سيارة مستعملة من دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي عبر eCarsTrade، فلن تدفع رسوم جمركية لأن الدنمارك جزء من الاتحاد الأوروبي.
ستدفع ضريبة التسجيل (Registreringsafgift) بمجرد وصول السيارة وتسجيلها في الدنمارك. تذكر أن الضريبة تُحسب بناءً على القيمة السوقية الدنماركية للسيارة المستعملة المحددة، وليس على سعر الفاتورة.
تعتمد معالجة ضريبة القيمة المضافة على نظام ضريبة القيمة المضافة الخاص بالبائع. على eCarsTrade، يمكنك تصفية حالة ضريبة القيمة المضافة ورؤيتها في كل إعلان.

باستخدام مخطط ضريبة القيمة المضافة القياسي (خصم ضريبة القيمة المضافة)، يفرض البائع ضريبة القيمة المضافة على السعر الكامل.
إذا كنت تمتلك شركة مسجلة في ضريبة القيمة المضافة، فيمكنك عادةً استردادها من خلال إقرار ضريبة القيمة المضافة الخاص بك.
مع نظام الهامش (غير قابل للخصم من ضريبة القيمة المضافة)، تُفرض ضريبة القيمة المضافة فقط على هامش ربح التاجر . لا يمكنك استرداد ضريبة القيمة المضافة على هذه السيارات، لذا ضع ذلك في اعتبارك عند تسعير سيارتك.
بمجرد تسجيل السيارة في الدنمارك، يبدأ المشتري في دفع ضريبة الملكية السنوية (Ejerafgift، أو Grøn ejerafgift، أو ضريبة الملكية القائمة على ثاني أكسيد الكربون)، اعتمادًا على تاريخ التسجيل الأول للسيارة.
استيراد مركبة مستعملة من دولة خارج الاتحاد الأوروبي
إذا قمت باستيراد سيارة من خارج الاتحاد الأوروبي، فسوف تحتاج إلى دفع الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة عند دخولها الدنمارك، بالإضافة إلى ضريبة التسجيل.
تبلغ الرسوم الجمركية عادة 10% من القيمة الجمركية للسيارة ، ويتم إضافة ضريبة القيمة المضافة بنسبة 25% فوق ذلك.
بعد التخليص الجمركي، تنطبق نفس قواعد التسجيل والملكية الدنماركية المطبقة على السيارات في الاتحاد الأوروبي.
سيتم تقييم السيارة حسب سعرها في السوق الدنماركي عند حساب ضريبة التسجيل، وستعتمد ضريبتها السنوية على سنة تسجيلها الأولى.
التعليمات
►كم تبلغ ضريبة التسجيل في الدنمارك؟
بالنسبة للسيارات المسجلة في عام 2025، تبلغ ضريبة التسجيل 25% من أول 72900 كرونة دنماركية، و85% من القيمة بين 72900 و226500 كرونة دنماركية، و150% من أي شيء أعلى من ذلك.
► هل يتم فرض ضريبة التسجيل مرة أخرى على السيارات المستعملة المستوردة من الاتحاد الأوروبي؟
نعم. حتى لو دُفعت ضريبة القيمة المضافة في الخارج، ستظل تدفع ضريبة التسجيل الدنماركية بناءً على القيمة السوقية للسيارة في الدنمارك.
► هل يمكنني استرداد ضريبة القيمة المضافة على السيارات المستعملة؟
فقط إذا بِيعَت السيارة بموجب نظام ضريبة القيمة المضافة القياسي. أما في نظام الهامش، فتُفرض ضريبة القيمة المضافة فقط على ربح التاجر، ولا يُمكنك استردادها.
► هل تدفع الشاحنات والمركبات التجارية نفس الضرائب مثل السيارات؟
لا. عادةً ما تكون ضريبة التسجيل على الشاحنات الصغيرة أقل (حوالي 30-50% من سعر سيارة الركاب العادية) وتدفع ضريبة سنوية تعتمد على الوزن بدلاً من ضريبة تعتمد على ثاني أكسيد الكربون.
► هل ستتغير ضرائب السيارات في عام 2026؟
نعم. سترتفع ضريبة الملكية السنوية للسيارات المسجلة اعتبارًا من 1 يوليو 2021 بشكل طفيف، حيث سترتفع ضريبة السيارات عديمة الانبعاثات من 840 كرونة دنماركية في عام 2025 إلى 920 كرونة دنماركية في عام 2026.
بالنسبة للسيارات الهجينة القابلة للشحن، تزداد ضريبة التسجيل المخفضة تدريجيا بعد عام 2025 حتى تصل إلى 100% بحلول عام 2035.
يتضمن مخزوننا الشامل العديد من الماركات والموديلات التي تناسب جميع احتياجاتك، والتي يتم الحصول عليها مباشرةً من شركات التأجير الأوروبية ذات السمعة الطيبة، وشركات التأجير قصير الأجل، والوكلاء: